السينما العربية تحجز مكانها في يريفان: مصر وفلسطين تتنافسان بأفلام واقعية مؤثرة

ضمن فعاليات المسابقة الإقليمية لمهرجان يريفان السينمائي الدولي “جولدن أبريكوت”، التي تنطلق من الأحد 13 يوليو إلى الأحد 20 من الشهر الجاري، تبرز مشاركتان عربيتان لافتتان تسلطان الضوء على قضايا اجتماعية شائكة تنبض بالحياة من قلب القاهرة وغزة.

الفيلم المصري “عائشة لا تستطيع الطيران” للمخرج مراد مصطفى، يقدم بورتريه إنساني لشابة سودانية تبلغ من العمر 26 عاماً، تعمل في مجال الرعاية الصحية وتعيش في أحد أحياء القاهرة المليئة بالصراعات اليومية. عبر عدسة حادة وصادقة، يصوّر الفيلم التوتر المتزايد بين المهاجرين الأفارقة والعصابات المحلية، ويغوص في معاناة عائشة مع الخوف، والتهميش، وضياع الحلم أمام واقع لا يرحم. العمل من بطولة بوليانا سيمون، بمشاركة مغني الراب المصري زياد ظاظا وعماد غنيم وممدوح صالح، ويتميز بمونتاج محمد ممدوح وتصوير مصطفى الكاشف. الفيلم سبق أن عُرض عالمياً لأول مرة في مهرجان كان السينمائي، كما شارك في مهرجان ديربان السينمائي في عرضه الإفريقي الأول.

أما المشاركة الفلسطينية، فجاءت من توقيع الشقيقين طرزان وعرب ناصر عبر فيلمهما “كان يا ما كان في غزة”، الذي يستعيد أجواء غزة عام 2007، حين يبدأ يحيى، الطالب الشاب، رحلة جديدة بعد تعرفه على أسامة، صاحب مطعم محبوب وصاحب قلب كبير. يتورطان معًا في تجارة المخدرات، يوزعان السموم مخفية داخل ساندويتشات الفلافل، لكن مصيرهما ينقلب حين يصطدمان بشرطي فاسد يستغل سلطته بشكل مَرَضي. الفيلم نال استحسان النقاد خلال عرضه العالمي الأول في مهرجان كان، وفاز بجائزة أفضل مخرج في قسم “نظرة ما”، وهو من تأليف طرزان وعرب ناصر بمشاركة عامر ناصر وماري ليجراند.

مشاركة هذين الفيلمين في مهرجان يريفان تعكس الحضور المتزايد للسينما العربية المستقلة في المهرجانات الدولية، وتؤكد قدرة السينمائيين العرب على سرد حكايات صادمة بجرأة وجمال بصري، تنطلق من الواقع وتخترق أسوار الصمت والرقابة.

Ad image
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *